النـــادي الــرياضـي للــثانـوية الإعــداديـة ابـــن سـينا
مرحبا بكم في المنتدى الرياضي لمؤسستكم التربوية،

لن يرى هذا المنتدى النور إلا بفضل انخراطكم، ومساهماتكم التي ترفع من شأن

مستواكم التعليمي ضمن الخريطة المدرسية المحلية، الوطنية والدولية.

يمكنكم المساهمة بمواضيع مختلفة تعنى بالمجال التربوي الذي يهمكم، كما يمكنكم

طرح مواضيع للنقاش البناء والمتمثل في عرض الصعوبات والعراقيل التي تواجهكم

خلال ممارستكم لرسالتكم النبيلة في التعلم، وكذا إيجاد الحلول وتذليل الصعوبات.

جميعا من أجل مؤسسة علمية وحديثة،

جميعا من أجل التواصل الحداثي و الإيجابي،

الجمعية الرياضية المدرسية للثانوية الإعدادية ابن سينا.

سيدي مومن- نيابة سيدي البرنوصي- جهة الدار البيضاء الكبرى

المشرف العام: رشيد مصباح mesbah_rachid@hotmail.com

النـــادي الــرياضـي للــثانـوية الإعــداديـة ابـــن سـينا

التربية البدنية والرياضة وسيلة فعالة لتربية النفوس على الأخلاق .مدير المنتدى: Rachid Mesbah
 
الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالتسجيلدخولاتصل بنا
نتائج البطولة الإقليمية يوم 18/12/205
كرة اليد صغار :اعدادية ابن سينا#اعدادية التشارك03:05
كرة السلة صغيرات:اعدادية ابن سينا#اعدادية ابن حزم 02:12
نتائج يوم 08/01/2016,ضمن البطولة الإقليمية في كرة اليد.
إعدادية ابن سينا#اعدادية الريحاني 02:12
فئة الفتيان :ثانوية الداخلة:اعدادية ابن سينا03:13
نتائج كرة اليد صغار وفتيان يوم 15/01/2016
إعدادية ابن سينا#إعدادية الفقيه القري 08:09
إعدادية التشارك# إعدادية الريحاني 04:00
ثانوية محمد السادس# إعدادية ابن سينا 08:04
كرة السلة: إعدادية ابن سينا#إعدادية طارق 00:16
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
Forum
Partenaires

شاطر | 
 

  التغذية السليمة و دورها في بناء الجسم السليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayoub kabli

avatar

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: التغذية السليمة و دورها في بناء الجسم السليم   الإثنين 06 يونيو 2011, 18:47

Basketball Basketball تلعب التغذية السليمة دوراً هاماً في تحسين حيوية الجسم ووضعه الصحي العام، وتكمن التغذية السليمة في تنويع المأكولات بشكل متوازن، وحتى نحافظ على جسم سليم، علينا اعتماد نظام غذائي جيد. أما مبدأ التغذية السليمة فهو "تمتع بغذاء متنوع، أكثر من تناول الخضار والفاكهة للحصول على ما يكفي من الفيتامينات، والمواد المعدنية والليفية، تناول مواد غنية بالبروتين مثل الحليب، واللحوم، والخضار، وينصح بذلك للمراهقين بشكل خاص".

لكن رغم ذلك تثبت الدراسات الحديثة في مجال التغذية كل يوم، اهمية انواع معينة من الغذاء في الحفاظ على الصحة وتعزيز قوة جهاز المناعة في الجسم، وإبعاد شبح الامراض. ومن بين كل الاطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية، عشرة انواع اعتبروها الافضل للصحة على الاطلاق:



الموز

سهل الأكل والهضم، وغني بالطاقة والمعادن، ومن ميزاته انه يطلق الطاقة الناتجة عن سكر الفاكهة ببطء، مما يجعلها تدوم في الجسم مدة اطول، ويحتوي الموز ايضا على حمض اميني، وعلى كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، والتخلص من آلام العضلات وأيضا غني جدا بالألياف.



الاسماك

السلمون والتونا انواع جيدة من الاسماك، لكن سمك الماكريلا افضل الانواع على الاطلاق، فهو يحتوي على كمية اكبر من اوميغا 3 (احماض دهنية)، وهي ضرورية للجسم، فتعطي هذه الاحماض الدهنية قيمة غذائية عالية، وهي فعالة جدا في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ، وتحمي الجسم من امراض القلب والشرايين.



البروكلي

يستحق البروكلي كل الضجة التي تثار حوله، اذ يؤكد خبراء التغذية انه من افضل الخضراوات لصحتنا، فهو يحتوي على مضادات للاكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة انه يمنع الاصابة بسرطان الامعاء، ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج، كما ان تناول البروكلي بصفة مستمرة يمنع الاصابة بإعتام عدسة العين، ويحسن عمل القلب والأوعية الدموية ويقوي العظام. كما تساعد مضادات الاكسدة الجسم على مقاومة السرطان، وللباحثين عن الرشاقة فان البروكلي يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.



الطماطم

يعتبرها البعض نوعا من الخضراوات، لكنها تندرج تحت بند الفاكهة، لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على مادة اللايكوبين التي تعتبر المدافع الأول للجزيئات الحرة في الجسم.

يفضل اكل البندورة نيئة، فالطبخ يقلل من قيمتها الغذائية، وقد أثبتت الأبحاث في كلية الطب بجامعة هارفارد ان الرجال الذين يأكلون ما يعادل عشر حبات من الطماطم (أو منتجاتها) اسبوعيا فان نسبة اصابتهم بسرطان البروستات تقل بمقدار 35%.



اللوز

عادة ما يؤكل اللوز مع السكر، أو مضافا الى بعض انواع الكعك، ولكن يفضل غير ذلك، فاللوز يعتبر افضل مصدر غير حيواني للبروتين، وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور، ويعد كذلك مصدرا للألياف، ليصبح بذلك ترسانة غذائية مسلحة في مواجهة السرطان وأمراض القلب.



الكيوي

يعتبر الكيوي من افضل انواع الفاكهة على الإطلاق، حيث يحتوي على ضعفي كمية فيتامين C الموجودة في البرتقال، ونسبة اكبر من البوتاسيوم الموجود في الموز، كما يحتوي على مضادات الاكسدة، اما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الاخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان. والكيوي ايضا مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الاوعية الدموية ويساعد الجسم على امتصاص الطاقة من الغذاء.



العسل

يحلي ضعف تحلية السكر مرتين، لكنه افضل للصحة بعشرة اضعاف، وقد كان يستخدم للتداوي، وإمداد الجسم بالطاقة لقرون عديدة، فهو يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات، وأفضل من أي دواء طبي لمقاومة نزلات البرد.

يتكون العسل من الكربوهيدرات والماء ولهذا فإن قدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة، وقد كان يستخدمه قدامى الاغريق والرومان لزيادة قوتهم وقدرتهم على الاحتمال.



الثوم

قد يبتعد عنه الناس بسبب حدة طعمه،ورائحته القوية، لكنه يعتبر الحارس الامين لحماية الجسم من الامراض، فالثوم مضاد حيوي طبيعي، وهو السلاح الذي يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي التهابات قد تصيب أعضاء الجسم، كما يعمل كمضاد للسموم قبل ان تنتشر في الجسم، وينشط حركة الدم والدورة الدموية، بالإضافة الى انه يمنع تجلط الدم في الشرايين، ويعمل على تقليل الكوليسترول المرتفع.



زيت الزيتون

يستخدم كثيرا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الأكثر أمنا للصحة والقلب كونه من الدهون غير المشبعة، وينصح الاختصاصيون بإضافة زيت الزيتون الى الوجبات اليومية، بينما اظهرت الدراسات ان تناوله بشكل منتظم وبكميات معقولة يقلل من خطورة أمراض القلب، ويحمي الشرايين من الانسداد، كما انه مفيد لمرض السكر ومحارب لسرطان القولون ومفيد ايضاً لمرض الربو.



الشاي الأخضر

يدخل الشاي في حياتنا بصورة واضحة، لكن الأفضل على الاطلاق هو الشاي الاخضر، فله فوائد عديدة منها؛ تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويقلل من احتمالات الاصابة بالسرطانات وخاصة سرطان المريء والمعدة إذا تم تناوله بصورة منتظمة. وقد اثبتت الابحاث ان شرب الشاي الاخضر مع الوجبات يشجع صرف سعرات حرارية بزيادة 4%، كما انه يحفز الجسم على استخدام الدهون في انتاج الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التغذية السليمة و دورها في بناء الجسم السليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النـــادي الــرياضـي للــثانـوية الإعــداديـة ابـــن سـينا  :: التربية البدنية والرياضية :: تغذية صحة ورياضة-
انتقل الى: